New Logo الصحه النفسيه 

المشرف العام: دكتور حافظ أمين

 استشارى الطب النفسى
عضو الكليه الملكيه البريطانيه للأطباء النفسانيين

ما هو الفصام؟


الفصام هو أحد الأمراض الذهانية و يسبب إضطرابا عقليــا شديدا . إن الشخص المصاب بهذا المرض لا يستطيع معرفة الفارق بين أفكاره و معتقداته و مداركه و تخيلاته المرضية و بين تلك الواقعية ( المدارك و مجموعة الأفكار و القيم المشتركة التي يعتقد الآخرون من نفس الثقافة أنها واقعيــــة و حقيقة ) و ضمن أعراض أخرى ،فقد يعتقد المصاب انه يسمع أصواتا أو أن أشخاصا آخرين يستطعيون قراءة ما يدور بذهنه و التحكم في أفكاره.

ما هى أعراض مرض الفصام؟

الأعراض الإيجابية:

إضطراب التفكير

قد يعجز الشخص عن اتباع  تسلسل  منطقي للتفكير كما قد تبدو أفكاره مختلطة و غير ذات معنى بالنسبة للآخرين . و قد يبدو الحديث أمرا من الصعوبة بمكان و هو ما يسهم في الشعور بالوحدة و الانعزال.

الهلوسة

غالبا ما تكون هلاوس سمعية. يسمع بعض المرضى أصواتا لا يستطيع من حولهم سماعها . و قد تكون تلك الأصوات مألوفة تتسم بالصداقة و لكن غالبا ما تكون الأصوات ناقدة . و قد تناقش تلك الأصوات أفكار من يسمعونها أو تصرفاتهم كما قد تقوم بإصدار الأوامر لهم .

الأفكار الضلالية (الأوهام)

إن الوهم عبارة عن أفكار أو تجارب لا يشارك فيها أو يوافق عليها الآخرين و على سبيل المثال ، فقد يعتقد بعضهم أن العملاء السريين يقومون بمتابعتهم أو أن القوى الخارجية تقوم بالتحكم فيهم أو وضع الأفكار في عقولهم .

و قد يصاحب الأعراض الإيجابية إضطراب و تهيج شديد فى السلوك مما يشكل أحيانا حطورة على المريض أو من حولة.

الأعراض السلبية

توصف بعض الأعراض الأخرى مثل الانسحاب و العزلة, الامبالاة, إهمال المظهر العام و النظافة الشخصية و عدم القدرة على التركيز بالأعراض السلبية بدلا من وصفها بالأعراض الإيجابية نظرا لقلة وضوحها . وقد يكون من الصعب للغاية وصف هذه الأعراض على أنها جزء من الفصام أو أن الشخص المصاب يتصرف كرد فعل لأعراض يرونها مخيفة أو مثيرة للاكتئاب .

هل بعض الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بأعراض المرض من البعض الأخر؟

يصاب واحد من كل مئة بأعراض الفصام و يكون ذلك في العادة من بين البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 20و 30 سنة . و تكاد أن تتساوى نسبة الإصابة بين الذكور و الإناث إلا أن المصابين من بين الذكور يكونون أصغر سنا عند اكتشاف الأعراض .

روابط ذات صله: